الجمعة، 3 مايو 2024

زلزال 6 درجات يضرب الفلبين.. والراصد الهولندي: حددنا المنطقة منذ أيام!

قالت وكالة رصد الزلازل الفلبينية إن زلزالا بقوة 6 درجات وقع قبالة إقليم جزيرة ليتي بوسط الفلبين، اليوم الجمعة، مع توقع حدوث أضرار وهزات ارتدادية.وبعد دقائق من حدوث الزلزال، كتبت الهيئة الفلكية التي يرأسها راصد الزلازل الهولندي غرانك هوغربيتس SSGEOS على حسابها الرسمي في "إكس" أن المنطقة التي شهدت زلزال اليوم كان قد تم تحديدها يوم 29 من أبريل على أنها منطقة معرضة للتعرض لهزة أرضية في حدود الـ6 درحات.وسجل مركز أبحاث العلوم الجيولوجية الألماني "جي.إف.زد" الزلزال بقوة 5.9 درجة، وقال إنه كان على عمق 10 كيلومترات.وقال هارولد جيجانتو، أحد أفراد الشرطة في مدينة دولاج الساحلية في ليتي، الذي كان يحرس نقطة تفتيش بالقرب من مركز تجاري عندما وقع الزلزال "أصيب الناس بالذعر وهرعوا خارج المركز التجاري".وأوضح جيجانتو أنه لم ترد تقارير حتى الآن عن وقوع إصابات أو أضرار وأن الزلزال كان "قويا للغاية".ولم ترد تقارير بعد من السلطات الفلبينية عن وقوع أضرار أو ضحايا جراء الزلزال الذي وقع في البحر.وتقع الفلبين في "حلقة النار" في المحيط الهادي حيث يشيع النشاط البركاني والزلازل.وأطل منذ أيام الخبير الهولندي المثيرقالت وكالة رصد الزلازل الفلبينية إن زلزالا بقوة 6 درجات وقع قبالة إقليم جزيرة ليتي بوسط الفلبين، اليوم الجمعة، مع توقع حدوث أضرار وهزات ارتدادية.

وبعد دقائق من حدوث الزلزال، كتبت الهيئة الفلكية التي يرأسها راصد الزلازل الهولندي غرانك هوغربيتس SSGEOS على حسابها الرسمي في "إكس" أن المنطقة التي شهدت زلزال اليوم كان قد تم تحديدها يوم 29 من أبريل على أنها منطقة معرضة للتعرض لهزة أرضية في حدود الـ6 درحات.

Felt #earthquake M 5.7 - LEYTE, PHILIPPINES - 2024-05-03 10:16:27 UTC - 39KM

(region marked 29 April) pic.twitter.com/YlClGoEppf

— SSGEOS (@ssgeos) May 3, 2024

وسجل مركز أبحاث العلوم الجيولوجية الألماني "جي.إف.زد" الزلزال بقوة 5.9 درجة، وقال إنه كان على عمق 10 كيلومترات.

وقال هارولد جيجانتو، أحد أفراد الشرطة في مدينة دولاج الساحلية في ليتي، الذي كان يحرس نقطة تفتيش بالقرب من مركز تجاري عندما وقع الزلزال "أصيب الناس بالذعر وهرعوا خارج المركز التجاري".

وأوضح جيجانتو أنه لم ترد تقارير حتى الآن عن وقوع إصابات أو أضرار وأن الزلزال كان "قويا للغاية".

ولم ترد تقارير بعد من السلطات الفلبينية عن وقوع أضرار أو ضحايا جراء الزلزال الذي وقع في البحر.

وتقع الفلبين في "حلقة النار" في المحيط الهادي حيث يشيع النشاط البركاني والزلازل.

وأطل منذ أيام الخبير الهولندي المثير للجدل فرانك هوغربيتس، الذي صدف أن صدقت توقعاته قبل أيام قليلة بوقوع زلازل وهزات أرضية في كل من تايوان واليابان وإندونيسيا، وأطلق تحذيراً جديداً.

Check out @ssgeos for an approximation of potential regions. https://t.co/WCxb03b29J

— Frank Hoogerbeets (@hogrbe) May 1, 2024

وكتب عبر منصة "إكس"، الأربعاء، "لقد شهدنا العديد من التقلبات الجوية في الأيام القليلة الماضية.. ويمكن أن يشير هذا إلى اضطرابات زلزالية القادمة".

كما أشار إلى أن المناطق المحتمل وقوع زلازل فيها هي تقريبية، وهي ستكون في الأميركيتين (الشمالية والجنوبية) وذلك بحسب صور توضيحية نشرها على حساب "SSGEOS" الذي يرأسهه وهي الهيئة المختصة بأبحاث رصد الهندسة بين الأجرام السماوية المتعلقة بالنشاط الزلزالي.

يذكر أن اسم العالم الهولندي يتردد مع كل هزة تصيب القشرة الأرضية. فتحذيراته وتوقعاته التي يطلقها من خلال تدوينات على حساباته الخاصة في "إكس"أو "فيسبوك" تنتشر بصورة كبيرة، وتتناقلها المواقع ووسائل التواصل الاجتماعي بكثافة.

يشار إلى أن كافة العلماء يرفضون نظريات الهولندي المثير للجدل، معتبرين أنها غير علمية، جازمين أن لا علاقة بين الكواكب وحركة ونشاط الزلازل على الأرض، وأنه حتى الآن يعتبر هذا الأمر من رابع المستحيلات، ويؤكدون أنه حتى الآن لا توجد أي طريقة للتنبّؤ بوقوع الزلازل، لا من خلال حركة الكواكب ولا غيرها، محذّرين من أشخاص ينتحلون صفة خبراء يبثّون الذعر والقلق بين الناس بهدف الشهرة أو جمع التفاعلات على مواقع التواصل.

---------------------------------------------------------------------------
Visit this link to stop these emails: https://zapier.com/manage/zaps/228974197/stop/?check=IjIyODk3NDE5NyI:1s2say:_T0JNDQs03lmnRwfKXB1M-ED6ZqBAvj9QP05Ul8DINg

نصائح لأنشطة يومية بسيطة تحميك من مرض "الزهايمر"

وضع أطباء وخبراء مختصون عدداً من الألعاب والأنشطة اليومية البسيطة التي يُمكن ممارستها داخل المنزل، وأوصوا بها كطريقة للوقاية من مرض "الزهايمر"، كما أنها تقوم بتنشيط دماغ الإنسان وتعزيز قدراته العقلية.وبحسب تقرير نشرته جريدة "ديلي ميل" البريطانية، واطلعت عليه "العربية نت"، فإن هذه الأنشطة اليومية يُمكنها تعزيز الوظائف المعرفية وحماية دماغ الإنسان من أمرض الخرف و"الزهايمر".وتقول البيانات الرسمية إن هناك ما يقرب من سبعة ملايين شخص تم تشخيص إصابتهم بمرض الزهايمر حالياً في الولايات المتحدة، وعلى الرغم من عدم وجود علاج لهذا المرض فإن الخبراء يبحثون عن طرق للوقاية منه. وقال خبراء في مرض الزهايمر إنهم يعتقدون أن تنشيط الوظائف المعرفية من خلال قراءة الأعمال الخيالية يمكن أن يؤخر المرض أو يمنعه، وذلك لأن القصص عن الأراضي البعيدة والمخلوقات الأسطورية تتطلب من القراء أن يتذكروا ما حدث في وقت مبكر من الكتاب لفهم النهاية.وقال الدكتور زالدي تان، أستاذ علم الأعصاب والطب في مركز سيدارز سيناي الطبي: "قد تثير الخيال مشاعر وصور أكثر حدة بالإضافة إلى حقائق وأفكار جديدة من قراءة الكتب الواقعية".وقال تان:وضع أطباء وخبراء مختصون عدداً من الألعاب والأنشطة اليومية البسيطة التي يُمكن ممارستها داخل المنزل، وأوصوا بها كطريقة للوقاية من مرض "الزهايمر"، كما أنها تقوم بتنشيط دماغ الإنسان وتعزيز قدراته العقلية.

وبحسب تقرير نشرته جريدة "ديلي ميل" البريطانية، واطلعت عليه "العربية نت"، فإن هذه الأنشطة اليومية يُمكنها تعزيز الوظائف المعرفية وحماية دماغ الإنسان من أمرض الخرف و"الزهايمر".

وتقول البيانات الرسمية إن هناك ما يقرب من سبعة ملايين شخص تم تشخيص إصابتهم بمرض الزهايمر حالياً في الولايات المتحدة، وعلى الرغم من عدم وجود علاج لهذا المرض فإن الخبراء يبحثون عن طرق للوقاية منه.

وقال خبراء في مرض الزهايمر إنهم يعتقدون أن تنشيط الوظائف المعرفية من خلال قراءة الأعمال الخيالية يمكن أن يؤخر المرض أو يمنعه، وذلك لأن القصص عن الأراضي البعيدة والمخلوقات الأسطورية تتطلب من القراء أن يتذكروا ما حدث في وقت مبكر من الكتاب لفهم النهاية.

وقال الدكتور زالدي تان، أستاذ علم الأعصاب والطب في مركز سيدارز سيناي الطبي: "قد تثير الخيال مشاعر وصور أكثر حدة بالإضافة إلى حقائق وأفكار جديدة من قراءة الكتب الواقعية".

وقال تان: "ولكن الأمر الأهم هنا هو نوع الكتاب، فالمفتاح هنا هو الاستدامة"، مضيفاً: "أوصي الناس بتحدي عقولهم من خلال قراءة شيء جديد لهم".

ويقول علماء الأعصاب إن البقاء نشيطاً بدنياً والمشاركة في أنشطة أخرى مثل الحياكة ولعب الشطرنج والألغاز والبستنة يمكن أن يمنع أيضاً التدهور المعرفي.

وقال تان: "لقد ارتبطت الأنشطة الترفيهية، بما في ذلك القراءة، بانخفاض خطر الإصابة بالخرف لدى كبار السن". وأضاف: "من غير الواضح ما إذا كانت الممارسة الفعلية للقراءة - التعرض لأفكار جديدة، أو تجميع معارف جديدة، أو تعلم حقائق جديدة - أو مجرد القيام بنشاط ممتع هو المفتاح للحد من خطر الإصابة بالخرف. ومع ذلك، فإننا نعلم أنه كلما تعلمنا شيئاً جديداً، تنمو خلايا دماغنا وتقيم اتصالات جديدة".

وتعتبر القراءة على نطاق واسع هواية تشغل العقل بسبب الحاجة إلى حفظ المعلومات وتعمل كنوع من التدريب الذهني لعقلك وبناء اتصالات الخلايا العصبية وتأخير فقدان الذاكرة.

ويمكن للأشخاص الذين ينخرطون في القراءة لمدة 15 إلى 30 دقيقة فقط يومياً أن يؤخروا أو يمنعوا مرض الزهايمر، وهو شكل من أشكال الخرف، مما يقلل من معدل الانخفاض بنسبة 32 بالمائة.

وفي عام 2022، وجد فريق من الباحثين في معهد بيكمان للعلوم والتكنولوجيا المتقدمة أن هناك علاقة بين القراءة الترفيهية وبناء القدرات العقلية.

وقيمت الدراسة مجموعة من كبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و79 عاماً والذين قرأوا لمدة 90 دقيقة يومياً، خمسة أيام في الأسبوع، لمدة ثمانية أسابيع مقابل مجموعة أكملت ألغاز الكلمات على جهاز "آيباد". وفي نهاية الدراسة، أظهر أولئك الذين كانوا في مجموعة القراءة تحسينات كبيرة في ذاكرتهم العاملة والذاكرة العرضية.

ويبدأ الخرف والزهايمر في التطور قبل 10 إلى 20 عاماً من ظهور الأعراض على الشخص، مما يجعل من المهم التفكير في صحتك طوال حياتك بأكملها، بدلاً من الانتظار حتى ظهور الأعراض.

ومرض الزهايمر هو السبب الرئيس السادس للوفاة في الولايات المتحدة حيث يعيش 6.9 مليون شخص مع المرض ومن المتوقع أن يتضاعف بحلول عام 2050، وفقا لمركز جامعة براون لأبحاث مرض الزهايمر.

---------------------------------------------------------------------------
Visit this link to stop these emails: https://zapier.com/manage/zaps/228974197/stop/?check=IjIyODk3NDE5NyI:1s2r8U:AVrHGow1X6MCxOBoR6jPIZG7DoYvaKnJ5S_zXQvRfsE

"محو الأمية الهيروغليفية".. شابة مصرية تقود حملة لفك شفرة المعابد المصرية القديمة

كثير منا يحرص على زيارة المعالم التاريخية المصرية القديمة، والتي تنتشر في كل ربوع مصر من شمالها الى جنوبها، لكن قلة قليلة فقط من المتخصصين في علوم الآثار و المصريات يستطيعون فك شفرة الكتابات المصرية القديمة المدونة على جدران المعابد والمقابر وفي المتاحف المصرية.هذا ما دفع شابة مصرية الى القيام بخطوات حقيقية كبيرة لتعليم الأطفال والكبار المبادئ الرئيسية في اللغة المصرية القديمة.من الفن التشكيلي إلى علوم المصرياتتقول د. هدى عبدالعزيز لـ"العربية.نت" و"الحدث.نت" إن شغفها بالحضارة المصرية القديمة، دفعها للبحث و الدراسة في هذا المجال، فرغم أنها فنانة تشكيلية في الأساس، إلا أن سحر الحضارة المصرية القديمة دائما ما كان يطاردها، ما دفعها إلى البحث و الدراسة في مجال المصريات و التفكير في العمل على مبادرة للتعريف بالمبادئ الرئيسية للغة المصرية القديمة، وربطها بمناهج التعليم للأطفال في المدراس، ليخرج نشء جديد قاريء و مطلع في تاريخ أجداده.مبادرة "المستكشف الصغير"و تقول د. هدى إنها قامت بعمل دراسات عليا في مجال تأسيس المناهج و دمجها مع الحضارة المصرية القديمة في جميع العلوم، من أدب و نصوص وعلومكثير منا يحرص على زيارة المعالم التاريخية المصرية القديمة، والتي تنتشر في كل ربوع مصر من شمالها الى جنوبها، لكن قلة قليلة فقط من المتخصصين في علوم الآثار و المصريات يستطيعون فك شفرة الكتابات المصرية القديمة المدونة على جدران المعابد والمقابر وفي المتاحف المصرية.

هذا ما دفع شابة مصرية الى القيام بخطوات حقيقية كبيرة لتعليم الأطفال والكبار المبادئ الرئيسية في اللغة المصرية القديمة.

من الفن التشكيلي إلى علوم المصريات تقول د. هدى عبدالعزيز لـ"العربية.نت" و"الحدث.نت" إن شغفها بالحضارة المصرية القديمة، دفعها للبحث و الدراسة في هذا المجال، فرغم أنها فنانة تشكيلية في الأساس، إلا أن سحر الحضارة المصرية القديمة دائما ما كان يطاردها، ما دفعها إلى البحث و الدراسة في مجال المصريات و التفكير في العمل على مبادرة للتعريف بالمبادئ الرئيسية للغة المصرية القديمة، وربطها بمناهج التعليم للأطفال في المدراس، ليخرج نشء جديد قاريء و مطلع في تاريخ أجداده.

د. هدى عبد العزيز

مبادرة "المستكشف الصغير" و تقول د. هدى إنها قامت بعمل دراسات عليا في مجال تأسيس المناهج و دمجها مع الحضارة المصرية القديمة في جميع العلوم، من أدب و نصوص وعلوم ورياضيات وغيرها من مواد الدراسة المختلفة في المدارس، وهو ما مكنها من العمل كإستشارية في هذا المجال و بدء هذه المبادرة والتي أسمتها مبادرة "المستكشف الصغير".

و تضيف د. هدى: "مثلا في الرياضيات، أقوم بتعليم الأطفال الأرقام باللغة المصرية القديمة، مع إعطاء الأطفال مسائل حسابية بسيطة من العلوم المصرية القديمة، وفي الأدب مثلا أختار نصوص أدبية مصرية قديمة للطلبة يدرسونها مثلما تدرس النصوص اليوم باللغة العربية و الانجليزية وكافة اللغات".

ولم تكتف صاحبة المبادرة بهذا، بل قامت أيضا بعمل رحلات و أنشطة للطلبة لتقريبهم أكثر من حضارة أجدادهم و للتدريب العملي على فك رموز اللغة المصرية القديمة في المعالم الأثرية المختلفة.

اللغة المصرية القديمة - تعبيرية من آيستوك

نشر الوعي بالجهود الذاتية كل هذه التحركات و الخطوات في هذه المبادرة قامت بها د. هدى عبدالعزيز منفردة و بالجهود الذاتية في سبيل الحفاظ على الهوية المصرية و نشر الوعي بها بين المصريين.

و كان للدكتورة هدى عبدالعزيز أيضا تجربة في إعداد و تقديم برنامج عرض على التليفزيون المصري بعنوان "لغتنا القديمة"، لتعليم مباديء اللغة المصرية القديمة بشكل مبسط للمصريين، و غيرهم ممن يهتم بمعرفة هذه اللغة، حيث قدمت من البرنامج موسمين ناجحين ، لاقوا استحسان و اهتمام شرائح عريضة من المشاهدين.

إحياء اللغة المصرية القديمة وعما إذا كانت تصبو الى إحياء اللغة المصرية القديمة، قالت هدى إنها تحلم فقط بأن يستطيع كل مصري فك شفرة بعض الرموز ليس إلا، دون الحاجة إلى متخصص فيما يشبه "محو الأمية الهيروغليفية" حيث تعتبر أن ذلك حق أصيل لكل المصريين باختلاف خلفياتهم و أعمارهم، وذلك حيث أن اللغة القديمة تظل لغة اندثرت منذ زمن طويل و إعادة التحدث بها ليست سهلة.

و تؤكد د. هدى صاحبة المبادرة أن نصوص المعابد و الجداريات محدودة و مكررة، ولهذا فأي شخص يستطيع بالقليل من المعرفة من فك رموز معظم المعالم الأثرية المصرية القديمة.

---------------------------------------------------------------------------
Visit this link to stop these emails: https://zapier.com/manage/zaps/228974197/stop/?check=IjIyODk3NDE5NyI:1s2qtH:cWwzZA2dAB2Hfbu-OdnefrfKcXHMmqsikimjrffC7CY

الخميس، 2 مايو 2024

روبوت ChatGPT يتيح ميزة "الذاكرة" للمستخدمين

أعلنت شركة OpenAI إطلاق ميزة الذاكرة Memory الجديدة في روبوت ChatGPT التي تسمح للروبوت بتذكر معلومات محددة تخص المستخدمين وتقديم الإجابات اعتمادًا عليها.وبدأت الشركة إتاحة الميزة الجديدة للمستخدمين المشتركين في خطة بلس Plus في كافة دول العالم باستثناء المستخدمين في الاتحاد الأوروبي وكوريا الجنوبية.وقالت الشركة في منشور لها عبر حسابها الرسمي في منصة إكس إنها تعتزم إتاحة ميزة "الذاكرة" مستقبلًا للمشتركين في خطط فرق العمل وعملاء الشركات وروبوتات GPT المخصصة التي يمكن الحصول عليها من متجر GPT وإضافتها إلى الروبوت.وتعمل ميزة الذاكرة الجديدة في روبوت ChatGPT بطريقتين؛ الأولى هي إخباره بمعلومات محددة على نحو مباشر كالوظيفة أو محل العمل أو لغة البرمجة المفضلة أو أسماء الأبناء ورؤساء العمل وغير ذلك. وأما الطريقة الثانية، فهي السماح للروبوت بالتقاط بعض التفاصيل والمعلومات في سياق المحادثات معه.وكانت الشركة قد أعلنت عن الميزة أول مرة منتصف شهر فبراير الماضي، وقد كانت تلك الميزة قيد الاختبار حتى إطلاقها.ويمكن للمستخدمين إضافة المعلومات التي يريدون من ChatGPT تذكرها على نحو دائم، لكي تكون إجاباتهأعلنت شركة OpenAI إطلاق ميزة الذاكرة Memory الجديدة في روبوت ChatGPT التي تسمح للروبوت بتذكر معلومات محددة تخص المستخدمين وتقديم الإجابات اعتمادًا عليها.

وبدأت الشركة إتاحة الميزة الجديدة للمستخدمين المشتركين في خطة بلس Plus في كافة دول العالم باستثناء المستخدمين في الاتحاد الأوروبي وكوريا الجنوبية.

وقالت الشركة في منشور لها عبر حسابها الرسمي في منصة إكس إنها تعتزم إتاحة ميزة "الذاكرة" مستقبلًا للمشتركين في خطط فرق العمل وعملاء الشركات وروبوتات GPT المخصصة التي يمكن الحصول عليها من متجر GPT وإضافتها إلى الروبوت.

وتعمل ميزة الذاكرة الجديدة في روبوت ChatGPT بطريقتين؛ الأولى هي إخباره بمعلومات محددة على نحو مباشر كالوظيفة أو محل العمل أو لغة البرمجة المفضلة أو أسماء الأبناء ورؤساء العمل وغير ذلك. وأما الطريقة الثانية، فهي السماح للروبوت بالتقاط بعض التفاصيل والمعلومات في سياق المحادثات معه.

وكانت الشركة قد أعلنت عن الميزة أول مرة منتصف شهر فبراير الماضي، وقد كانت تلك الميزة قيد الاختبار حتى إطلاقها.

ويمكن للمستخدمين إضافة المعلومات التي يريدون من ChatGPT تذكرها على نحو دائم، لكي تكون إجاباته دومًا متسقة معها، ويمكن للمستخدمين تعديل تلك "الذكريات" أو حذفها أو تعطيل تلك الميزة كليًا من الإعدادات إن أرادوا ذلك، علمًا بأن الشركة قد صممت تلك الميزة لتتجاهل تسجيل المعلومات الحساسة في الذاكرة تلقائيًا.

ومع أن تلك الميزة قد تثير مخاوف بعض المستخدمين بشأن الخصوصية، لكنها من المفترض أن تجعل تجربة استخدام ChatGPT شخصية على نحو أكبر، وتقلل من معدل الإجابات الخاطئة.

---------------------------------------------------------------------------
Visit this link to stop these emails: https://zapier.com/manage/zaps/228974197/stop/?check=IjIyODk3NDE5NyI:1s2XPj:cFcx_IRoAaHHtvhsCB3R7baERk7jj1V2V4uqB6XnNUs

بعيدها ميلادها التاسع.. وليام وكيت ينشران صورة جديدة لابنتهما شارلوت

نشر الأمير وليام وزوجته كيت صورة لابنتهما الأميرة شارلوت بمناسبة عيد ميلادها التاسع اليوم الخميس.وفي الصورة التي التقطتها والدتها أميرة ويلز في الأيام القليلة الماضية، تظهر شارلوت، ثاني أطفال الزوجين، وهي تبتسم بسعادة في حديقة منزلهما في وندسور.وكتب الزوجان على حسابهما على "إكس": "عيد ميلاد تاسع سعيد للأميرة شارلوت!... شكرا على كل الرسائل الطيبة اليوم".وأصبح نشر الصور التي تلتقطها كيت المولعة بالتصوير تقليدا لقصر كنزنغتون في لندن للاحتفال بأعياد الميلاد والمناسبات العائلية الأخرى.نشر الأمير وليام وزوجته كيت صورة لابنتهما الأميرة شارلوت بمناسبة عيد ميلادها التاسع اليوم الخميس.

وفي الصورة التي التقطتها والدتها أميرة ويلز في الأيام القليلة الماضية، تظهر شارلوت، ثاني أطفال الزوجين، وهي تبتسم بسعادة في حديقة منزلهما في وندسور.

View this post on Instagram

A post shared by The Prince and Princess of Wales (@princeandprincessofwales)

وكتب الزوجان على حسابهما على "إكس": "عيد ميلاد تاسع سعيد للأميرة شارلوت!... شكرا على كل الرسائل الطيبة اليوم".

وأصبح نشر الصور التي تلتقطها كيت المولعة بالتصوير تقليدا لقصر كنزنغتون في لندن للاحتفال بأعياد الميلاد والمناسبات العائلية الأخرى.

---------------------------------------------------------------------------
Visit this link to stop these emails: https://zapier.com/manage/zaps/228974197/stop/?check=IjIyODk3NDE5NyI:1s2XPi:VZbTOdhdH1DLDZAG6fur6QW-TC9qC5qe3cncTnWfyd0

"أنثى السنجاب".. أغنية أطفال مصرية تحصد مليار مشاهدة

"في منزل أنثى السنجاب.. دق دق الباب"، كلمات دخلت الملايين من البيوت العربية وأثرت قلوب الملايين من الأطفال و الكبار وحصدت مليار مشاهدة على موقع يوتيوب، هذا النجاح الكبير تقف من خلفه سيدة مصرية بسيطة.سيدة بسيطة ..في قرية نائيةمريم الكرمي هي سيدة مصرية بسيطة تعيش في قرية صغيرة بأقصى حدود مصر الجنوبية في كوم أمبو، لم تكمل تعليمها بعد المرحلة الإعدادية، لكن إصرارها و حبها للعمل واللغة العربية والمعرفة كانوا بمثابة الوقود الحقيقي الذي دفعها لتثقيف نفسها بنفسها.تقول السيدة مريم الكرمي لـ"العربية.نت"، أنها أحبت الشعر طوال حياتها وأنها كانت تكتب خواطراً و أشعاراً للكبار و الصغار، و كانت تكتب أناشيد لأبنائها ، إلا أنها تخصصت في كتابة أغاني وأناشيد الأطفال قبل 5 سنوات.إصرار و تحديو في إصرار وتحدي كبيرين لظروفها و موقعها البعيد النائي، كانت السيدة مريم تراسل المواقع و المجلات و القنوات الفضائية المتخصصة للأطفال، فاستطاعت بهذه الطريقة أن تقدم أعمالا حازت النجاح الكبير مثل الأغنية الشهيرة "أنثى السنجاب" وغيرها فيما يقارب الـ100 أغنية.كواليس أغنية "أنثى السنجاب"وعن كواليس الأغنية الأشهر في عالم"في منزل أنثى السنجاب.. دق دق الباب"، كلمات دخلت الملايين من البيوت العربية وأثرت قلوب الملايين من الأطفال و الكبار وحصدت مليار مشاهدة على موقع يوتيوب، هذا النجاح الكبير تقف من خلفه سيدة مصرية بسيطة.

سيدة بسيطة ..في قرية نائية مريم الكرمي هي سيدة مصرية بسيطة تعيش في قرية صغيرة بأقصى حدود مصر الجنوبية في كوم أمبو، لم تكمل تعليمها بعد المرحلة الإعدادية، لكن إصرارها و حبها للعمل واللغة العربية والمعرفة كانوا بمثابة الوقود الحقيقي الذي دفعها لتثقيف نفسها بنفسها.

تقول السيدة مريم الكرمي لـ"العربية.نت"، أنها أحبت الشعر طوال حياتها وأنها كانت تكتب خواطراً و أشعاراً للكبار و الصغار، و كانت تكتب أناشيد لأبنائها ، إلا أنها تخصصت في كتابة أغاني وأناشيد الأطفال قبل 5 سنوات.

إصرار و تحدي و في إصرار وتحدي كبيرين لظروفها و موقعها البعيد النائي، كانت السيدة مريم تراسل المواقع و المجلات و القنوات الفضائية المتخصصة للأطفال، فاستطاعت بهذه الطريقة أن تقدم أعمالا حازت النجاح الكبير مثل الأغنية الشهيرة "أنثى السنجاب" وغيرها فيما يقارب الـ100 أغنية.

كواليس أغنية "أنثى السنجاب" وعن كواليس الأغنية الأشهر في عالم الأطفال الآن، تقول السيدة مريم الكرمي لـ"العربية.نت"، "طلب مني تقديم أغنية تخلي الطفل حذر، يعني ما يأمنش لأي حد بسهولة" فجاءت لي الفكرة فجأة و كتبتها في الحال، و أنا أصلا أحب السناجب بالتحديد فكانت هذه الأغنية من نصيبهم ليكونوا أبطالها.

و تقول مريم "نجاح الأغنية الكبير لم أكن أتوقعه أبدا، و كل أهل القرية فرحانين بنجاحي و نجاح أغنيتي و بيشجعوني وواقفين جنبي بصراحة".

وتضيف مريم في تصريحاتها "أنا كأي أم بكون مشغولة بشغل البيت و التنظيف و المذاكرة و الطبخ ،لكنني لا أترك دفتري وقلمي في أي وقت يكونوا بجانبي" و تؤكد "حتى و أنا أخبز و أعجن يكون دفتري جنبي يمكن تجيلي فكرة فجأة ولا حاجة".

تفوق منذ الصغر.. وظروف صعبة و تؤكد الكرمي أنها كانت من المتفوقين في الدراسة، حيث كانت دائما الأولى على مدرستها، و كانت الطالبة المثالية في منطقتها في كوم أمبو بأقصى جنوب مصر، كما أنها كانت تحلم أن تكون طبيبة يوما ما، لكن الظروف هي ما دفعتها لترك التعليم و المدرسة بعد الصف الثالث الإعدادي، لتكمل تثقيف نفسها ذاتيا في المنزل.

و رغم نجاحها الكبير وأدائها للرسالة في تربية أبنائها السبعة والأحفاد، إلا أنها تتمنى أن تقدم المزيد و أن تصبح مشهورة، ليس من أجل الشهرة ولكن من أجل إيصال رسالتها في تعليم الأطفال القيم و الأخلاق والتربية، حيث تؤكد أنها لم تقدم أغنية للأطفال من أجل الترفيه فقط ولكن دائما ما تقدم رسالة هامة للطفل، كما أنها تحلم أن تنشر لها أناشيد في الكتب المدرسية.

---------------------------------------------------------------------------
Visit this link to stop these emails: https://zapier.com/manage/zaps/228974197/stop/?check=IjIyODk3NDE5NyI:1s2XPh:XO4Y9TS8Lf25okYuuRM4WmlBbZ_Hhogt4y-oavyOV1o

بعد القبض عليها.. صورة للكويتية حليمة بولند من وراء القضبان تثير ضجة واسعة

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي صورة للإعلامية الكويتية حليمة بولند خلف القضبان بعد إلقاء القبض عليها لاتهامها بالفسق والفجور، مما أثار جدلا واسعا بين متابعين، إذ شكك البعض بكون الصورة تعود لبولند، مؤكدين أنها "مفبركة"، بينما أكد آخرون أنها حقيقية.وكانت المباحث الجنائية بالكويت قد ألقت القبض على الإعلامية حليمة بولند التي صدر حكم قضائي بسجنها لمدة عامين بتهمة التحريض على الفسق والفجور، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس.ونشرت الإعلامية الكويتية مي العيدان الصورة المثيرة للجدل لمواطنتها حليمة بولند خلف القضبان عبر حسابها الشخصي على "إنستغرام" وعلقت عليها بالقول: "إلقاء القبض على الإعلامية حليمة بولند، وإحالتها للسجن المركزي تنفيذا لحكم السجن الصادر بحقها سنتين.. القانون فوق الجميع خاصة بزمن الأمير مشعل الأحمد الصباح الله يطول بعمره".وتساءلت العيدان عن كيفية تصوير بولند من خلف القضبان وانتشار الصورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي قائلة: "لكن السؤال من الذي قام بتصويرها، أو كيف وصلت الصورة للسوشيال ميديا، أنا اتصدمت، أو أن الصورة قديمة".وتمنت مي العيدان الفرج لمواطنتها، قائلة: "الله يفكتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي صورة للإعلامية الكويتية حليمة بولند خلف القضبان بعد إلقاء القبض عليها لاتهامها بالفسق والفجور، مما أثار جدلا واسعا بين متابعين، إذ شكك البعض بكون الصورة تعود لبولند، مؤكدين أنها "مفبركة"، بينما أكد آخرون أنها حقيقية.

وكانت المباحث الجنائية بالكويت قد ألقت القبض على الإعلامية حليمة بولند التي صدر حكم قضائي بسجنها لمدة عامين بتهمة التحريض على الفسق والفجور، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس.

View this post on Instagram

A post shared by مي العيدان (@mayal3eidankwt)

ونشرت الإعلامية الكويتية مي العيدان الصورة المثيرة للجدل لمواطنتها حليمة بولند خلف القضبان عبر حسابها الشخصي على "إنستغرام" وعلقت عليها بالقول: "إلقاء القبض على الإعلامية حليمة بولند، وإحالتها للسجن المركزي تنفيذا لحكم السجن الصادر بحقها سنتين.. القانون فوق الجميع خاصة بزمن الأمير مشعل الأحمد الصباح الله يطول بعمره".

وتساءلت العيدان عن كيفية تصوير بولند من خلف القضبان وانتشار الصورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي قائلة: "لكن السؤال من الذي قام بتصويرها، أو كيف وصلت الصورة للسوشيال ميديا، أنا اتصدمت، أو أن الصورة قديمة".

وتمنت مي العيدان الفرج لمواطنتها، قائلة: "الله يفك عوقها لأنها بالنهاية أم، لاحول ولا قوة إلا بالله، اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض وعند العرض".

وتباينت الآراء حول تداول الصورة، وإن كانت حقيقية أم قديمة، أم تم فبركتها بواسطة برامج تعديل الصور "فوتوشوب"، ولم يؤكد أي مصدر أمني وأو مصادر مقربة من حليمة بولند حقيقة الصورة.

وكان حساب "المجلس" الإخباري المحلي، عبر موقع "إكس"، قد ذكر أن رجال الأمن الذين أوقفوا بولند، أحالوها للسجن المركزي تنفيذًا للحكم القضائي.

وأوضح أن رجال الأمن نصبوا كمينًا لبولند بعد اختفائها لعدة أيام في منطقة العدان.

ويتعلق الحكم القضائي بسجن بولند، بنزاع قضائي واتهامات تتعلق بتحريض على الفسق والفجور عبر صور ومقاطع فيديو.

ويقضي حكم السجن الصادر عن محكمة الجنايات، بسجن كل من بولند وخصمها سنتين مع دفع غرامة مالية، لكن الحكم الصادر أولي، ويحتاج لدرجتي تقاضي قبل أن يصبح قطعيًّا ويستوجب التنفيذ.

ووفق حسابات إخبارية محلية، فإن مباحث تنفيذ الأحكام انتهت من إجراءات إيداع الإعلامية الكويتية للسجن المركزي.

---------------------------------------------------------------------------
Visit this link to stop these emails: https://zapier.com/manage/zaps/228974197/stop/?check=IjIyODk3NDE5NyI:1s2UmN:AIFHnm8K9jm1x8tjvlUIW_ETvKxAECIKEtSWaWzYlxI

هل من مخاطر لاستعمال البلسم المُرطّب للشفاه يومياً؟

يُشكّل البلسم المُرطّب للشفاه أكثر مُستحضرات العناية استعمالاً على منطقة الفم. وهو أحد أبرز الوسائل المُعتمدة للحدّ من جفاف الشفاه، ولكن هل استخدامه يومياً ضروري عليها؟لا تفرز بشرة الشفاه ما يكفي من مواد دهنيّة لحماية نفسها من الاعتداءات الخارجيّة التي تتعرّض لها: حموضة اللعاب، واستعمال مستحضرات الماكياج، والتعرّض للشمس، والتبدلات المناخيّة، والتدخين... مما يجعل الاستعانة بالبلسم لترطيبها ضرورياً عندما تتعرّض للجفاف، ولكن هل يمكن استعمال هذا المُستحضر بشكل يومي؟ترتبط الإجابة عن هذا السؤال بنوع بلسم الشفاه، فمعظم الأنواع المتوفرة في الأسواق من هذا المستحضر تحتوي على مكوّن "البارافينوم ليكويدوم" المعروف أيضاً تحت اسم زيت البارافين. وهو مادة مُليّنة تُستعمل لمُحاربة الجفاف وجعل بشرة الشفاه أكثر نعومة، ولكن مُشكلتها ترتبط بمصدرها البيتروكيماوي مما يُفسّر قدرتها على التسبّب بنتائج عكسيّة على الشفاه إذ يعمل البارافين على حجب وتعطيل الوظيفة الطبيعيّة في مجال الحماية الذي يتمتّع بها سطح الشفاه، ولذلك يُنصح بعدم استعمالها بشكل يومي.- المُرطّب المناسب:تتميّز بشرة الشفاه بكونها رفيعة جداً،يُشكّل البلسم المُرطّب للشفاه أكثر مُستحضرات العناية استعمالاً على منطقة الفم. وهو أحد أبرز الوسائل المُعتمدة للحدّ من جفاف الشفاه، ولكن هل استخدامه يومياً ضروري عليها؟

لا تفرز بشرة الشفاه ما يكفي من مواد دهنيّة لحماية نفسها من الاعتداءات الخارجيّة التي تتعرّض لها: حموضة اللعاب، واستعمال مستحضرات الماكياج، والتعرّض للشمس، والتبدلات المناخيّة، والتدخين... مما يجعل الاستعانة بالبلسم لترطيبها ضرورياً عندما تتعرّض للجفاف، ولكن هل يمكن استعمال هذا المُستحضر بشكل يومي؟

ترتبط الإجابة عن هذا السؤال بنوع بلسم الشفاه، فمعظم الأنواع المتوفرة في الأسواق من هذا المستحضر تحتوي على مكوّن "البارافينوم ليكويدوم" المعروف أيضاً تحت اسم زيت البارافين. وهو مادة مُليّنة تُستعمل لمُحاربة الجفاف وجعل بشرة الشفاه أكثر نعومة، ولكن مُشكلتها ترتبط بمصدرها البيتروكيماوي مما يُفسّر قدرتها على التسبّب بنتائج عكسيّة على الشفاه إذ يعمل البارافين على حجب وتعطيل الوظيفة الطبيعيّة في مجال الحماية الذي يتمتّع بها سطح الشفاه، ولذلك يُنصح بعدم استعمالها بشكل يومي.

- المُرطّب المناسب: تتميّز بشرة الشفاه بكونها رفيعة جداً، ويتسبّب تكرار استعمال مُستحضرات تحتوي على زيت البارافين في سدّ مسامها وزيادة جفافها. أما الإفراط في استعمال هذه المستحضرات فيجعلها تحلّ مكان الدهون الطبيعيّة التي تفرزها البشرة كما يُرسل إشارات تمنع إفراز هذه الدهون بشكل طبيعي مما يزيد من جفاف الشفاه ومن الحاجة إلى استعمال المزيد من البلسم لأن آليّة تجدّد البشرة تُصبح بطيئة. ولكن بالمقابل عند استعمال مُرطّب شفاه لا يحتوي على البارافين أو على زيت معدني، فمن الممكن تطبيقه بشكل يومي على الشفاه ويُنصح في هذه الحالة باستعماله مساءً قبل النوم لتعزيز قدرة البشرة على تجديد نفسها خلال الليل. أما في حالة الشفاه الجافة جداً والتي تُعاني من التشقّق، فلا يوجد أي موانع لتطبيق هذا النوع من البلسم مرتين أو ثلاثة في اليوم.

- المكوّنات المُفضّلة: عند اختيار بلسم الشفاه، تأكدوا من غناه بالزيوت النباتية أو شمع العسل، على أن تكون موجودة في المراتب الثلاثة الأولى من لائحة المكونات. ومن الأفضل ألا يحتوي أبداً على زيت البارافين، على أن تتوفر مكانه مكونات مثل زبدة الشيا والسيراميدات. يُنصح أيضاً بتجنّب استعمال الفازلين كمُرطّب للشفاه، فهو من المواد التي نحصل عليها لدى تقطير النفط وهو يحمل مخاطر البارافين لدى الإفراط في استعماله كما أن لا يناسب طبيعة بشرة الشفاه.

---------------------------------------------------------------------------
Visit this link to stop these emails: https://zapier.com/manage/zaps/228974197/stop/?check=IjIyODk3NDE5NyI:1s2UIt:8FDBhAcqEpbOdmSzyTFP8zzus29h06v73XYn0wi-Xkw

الأربعاء، 1 مايو 2024

الجزائر تخسر أيقونة الفن الصحراوي.. وفاة حسنة البشارية

توفيت الفنانة الجزائرية حسنة البشارية، أيقونة فن الديوان الصحراوي والتي اشتهرت بأنها المرأة الوحيدة التي تعزف آلة القُمبري، عن 74 عاما، بحسب ما أعلن التلفزيون الحكومي الأربعاء دون ذكر سبب الوفاة."الجزائر جوهرة"ولدت حسنة حسني في بشار بجنوب غرب الجزائر في العام 1954، ومنها اكتسبت اسمها الفني الذي عرفت به، واختارته منذ ألبومها الأول عام 1999 في باريس حيث أقامت لمدة ثماني سنوات.ومن العاصمة الفرنسية، أصدرت أشهر أغنية لها "الجزائر جوهرة" سنة 2009.ونشرت لدى الأوروبيين والعرب من خلال جولاتها، فنّ الديوان الصحراوي المستلهم من الموسيقى الإفريقية والقريب من "الروك" حتى تم تلقيبها بـ"مغنية الروك الصحراوية" وهو عنوان فيلم وثائقي عنها.كما تعلّمت حسنة الموسيقى منذ صغرها، فقد كان والدها "مُقدّم" فرقة قناوة وجدها أيضا عازف، لكنها المرأة الوحيدة في الجزائر التي تعزف القُمبري، وهو آلة من ثلاثة أوتار خاصة بموسيقى القناوي وكانت حكرا على الرجال.آخر حفلاتهايشار إلى أن الراحلة كانت أحيت آخر حفلاتها الكبيرة في شباط/فبراير في باريس.وشاركت قبل ذلك في مهرجان أرابيسك في مدينة مونبلييه في أيلول/سبتمبر مع فرقتهاتوفيت الفنانة الجزائرية حسنة البشارية، أيقونة فن الديوان الصحراوي والتي اشتهرت بأنها المرأة الوحيدة التي تعزف آلة القُمبري، عن 74 عاما، بحسب ما أعلن التلفزيون الحكومي الأربعاء دون ذكر سبب الوفاة.

"الجزائر جوهرة" ولدت حسنة حسني في بشار بجنوب غرب الجزائر في العام 1954، ومنها اكتسبت اسمها الفني الذي عرفت به، واختارته منذ ألبومها الأول عام 1999 في باريس حيث أقامت لمدة ثماني سنوات.

ومن العاصمة الفرنسية، أصدرت أشهر أغنية لها "الجزائر جوهرة" سنة 2009.

ونشرت لدى الأوروبيين والعرب من خلال جولاتها، فنّ الديوان الصحراوي المستلهم من الموسيقى الإفريقية والقريب من "الروك" حتى تم تلقيبها بـ"مغنية الروك الصحراوية" وهو عنوان فيلم وثائقي عنها.

سفيرة الفن القناوي الفنانة الجزائرية حسنة البشارية في ذمة الله

إنا لله وإنا إليه راجعون pic.twitter.com/c83a1bq4s1

— بلال عقاب (@billelpress) May 1, 2024

كما تعلّمت حسنة الموسيقى منذ صغرها، فقد كان والدها "مُقدّم" فرقة قناوة وجدها أيضا عازف، لكنها المرأة الوحيدة في الجزائر التي تعزف القُمبري، وهو آلة من ثلاثة أوتار خاصة بموسيقى القناوي وكانت حكرا على الرجال.

آخر حفلاتها يشار إلى أن الراحلة كانت أحيت آخر حفلاتها الكبيرة في شباط/فبراير في باريس.

وشاركت قبل ذلك في مهرجان أرابيسك في مدينة مونبلييه في أيلول/سبتمبر مع فرقتها المكونة من النساء.

---------------------------------------------------------------------------
Visit this link to stop these emails: https://zapier.com/manage/zaps/228974197/stop/?check=IjIyODk3NDE5NyI:1s2Hqz:1tnf7ztkcITKRj6w6cE4fX9RjDQLDmFYoJH5YlE43qw

فنانة تثير الجدل بوزنها الزائد.. شخص يحاربها منذ 13 عاما

بعد ظهورها مؤخرا عقب اختفاء استمر فترة طويلة، أثارت الفنانة المصرية راندا البحيري الجدل.ملاحقة لأكثر من 13 عامافقد فجرت الفنانة المصرية أزمة من خلال منشور كتبته عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قبل أن تظهر في لقاء تلفزيوني، لتتحدث عن شخص يلاجقها منذ أكثر من 13 عاما لإلحاق الأذى بها.وكشفت البحيري أن ذلك الشخص في إحدى المرات، تردد على شركة الإنتاج لـ 3 أيام متواصلة، حتى نجح في النهاية من حرمانها من دورها في المسلسل.وأوضحت أنه لا يملك سوى القدرة على الإلحاح، حيث يتواصل مرارا وتكرارا من أجل إبعادها عن المشاركة في الأعمال.وأشارت إلى كونها شاركت في مسلسل "كوفيد 25" بصحبة الفنان يوسف الشريف، على الرغم من محاولاته إبعادها عنه أيضا.كما أوضحت أنها من أجل التغلب على هذا الأمر، قدمت الفنانة المصرية عدة تنازلات، من بينها التنازل عن قيمة كبيرة من أجرها، وعدم وضع بنود تتعلق بترتيب اسمها على تيترات العمل.ولم تكشف البحيري عن اسم الشخص، لكنها أكدت على أنه تسبب في الأذى لها داخل الوسط الفني وعلى نطاق حياتها الشخصية، دون أن تفعل له شيء.وزن زائد واكتئابيذكر أن الفنانة المصرية دخلت فيبعد ظهورها مؤخرا عقب اختفاء استمر فترة طويلة، أثارت الفنانة المصرية راندا البحيري الجدل.

ملاحقة لأكثر من 13 عاما فقد فجرت الفنانة المصرية أزمة من خلال منشور كتبته عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قبل أن تظهر في لقاء تلفزيوني، لتتحدث عن شخص يلاجقها منذ أكثر من 13 عاما لإلحاق الأذى بها.

وكشفت البحيري أن ذلك الشخص في إحدى المرات، تردد على شركة الإنتاج لـ 3 أيام متواصلة، حتى نجح في النهاية من حرمانها من دورها في المسلسل.

وأوضحت أنه لا يملك سوى القدرة على الإلحاح، حيث يتواصل مرارا وتكرارا من أجل إبعادها عن المشاركة في الأعمال.

وأشارت إلى كونها شاركت في مسلسل "كوفيد 25" بصحبة الفنان يوسف الشريف، على الرغم من محاولاته إبعادها عنه أيضا.

كما أوضحت أنها من أجل التغلب على هذا الأمر، قدمت الفنانة المصرية عدة تنازلات، من بينها التنازل عن قيمة كبيرة من أجرها، وعدم وضع بنود تتعلق بترتيب اسمها على تيترات العمل.

ولم تكشف البحيري عن اسم الشخص، لكنها أكدت على أنه تسبب في الأذى لها داخل الوسط الفني وعلى نطاق حياتها الشخصية، دون أن تفعل له شيء.

وزن زائد واكتئاب يذكر أن الفنانة المصرية دخلت في نوبة بكاء طويلة خلال اللقاء، بسبب تأخرها في الدفاع عن نفسها، خاصة أن الأمر تسبب لها في تعب نفسي وجسدي خلال الفترة الماضية.

وفور نشر اللقاء التلفزيوني، علق عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي على إطلالة الفنانة المصرية، التي ظهرت بوزن زائد، عكس ما اعتاد عليه الجمهور خلال السنوات التي كانت تظهر فيها من خلال الأعمال الفنية، وأرجع بعضهم السبب إلى حالة الاكتئاب التي مرت بها.

---------------------------------------------------------------------------
Visit this link to stop these emails: https://zapier.com/manage/zaps/228974197/stop/?check=IjIyODk3NDE5NyI:1s2Hqy:LVtk8KuAaP1NF8hUbmklrAI310nYtK4TOab2BquZMa0

توقف المنبهات من تلقاء نفسها.. مشكلة تضرب آيفون

خلال الأسابيع الماضية، انتشرت العديد من التقارير والشكاوى من مستخدمي هواتف آيفون عبر منصات التواصل الاجتماعي ومنتدى الدعم الفني لأبل بشأن مشكلة في نظام التشغيل تتسبب في توقف المنبهات من تلقاء نفسها دون إصدار صوت للتنبيه.وتسببت تلك المشكلة في إثارة استياء أولئك المستخدمين، إذ يؤدي ذلك العطل إلى التأخر عند الاستيقاظ من النوم وتفويت مواعيد العمل وغيرها من المواعيد الهامة، خاصة مع اعتماد الكثيرين على أصوات المنبه، وفق البوابة العربية للأخبار التقنية.من جهتها أكدت شركة أبل لصحيفة "وول ستريت جورنال" أنها على علم بالمشكلة التي تسبب عدم تشغيل هواتف آيفون أصوات المنبهات، وأنها تعمل جاهدة على إصلاح تلك المشكلة.خاصية "المزايا المتتبعة للانتباه"فيما أفاد بعض المستخدمين بأن المشكلة تتعلق بخاصية "المزايا المتتبعة للانتباه" Attention Aware الموجودة في هواتف آيفون. وتعمل تلك الخاصية على خفض مستوى صوت التنبيهات تلقائياً إذا كان المستخدم ينظر إلى جهازه.وبحسب بعض المستخدمين، فإن تعطيل تلك الخاصية قد يؤدي إلى حل المشكلة لأنها إن كانت تعمل على نحو غير سليم، فإنها تخفض مستوى صوت المنبهات، حتى عندما يكونخلال الأسابيع الماضية، انتشرت العديد من التقارير والشكاوى من مستخدمي هواتف آيفون عبر منصات التواصل الاجتماعي ومنتدى الدعم الفني لأبل بشأن مشكلة في نظام التشغيل تتسبب في توقف المنبهات من تلقاء نفسها دون إصدار صوت للتنبيه.

وتسببت تلك المشكلة في إثارة استياء أولئك المستخدمين، إذ يؤدي ذلك العطل إلى التأخر عند الاستيقاظ من النوم وتفويت مواعيد العمل وغيرها من المواعيد الهامة، خاصة مع اعتماد الكثيرين على أصوات المنبه، وفق البوابة العربية للأخبار التقنية.

من جهتها أكدت شركة أبل لصحيفة "وول ستريت جورنال" أنها على علم بالمشكلة التي تسبب عدم تشغيل هواتف آيفون أصوات المنبهات، وأنها تعمل جاهدة على إصلاح تلك المشكلة.

خاصية "المزايا المتتبعة للانتباه" فيما أفاد بعض المستخدمين بأن المشكلة تتعلق بخاصية "المزايا المتتبعة للانتباه" Attention Aware الموجودة في هواتف آيفون . وتعمل تلك الخاصية على خفض مستوى صوت التنبيهات تلقائياً إذا كان المستخدم ينظر إلى جهازه.

وبحسب بعض المستخدمين، فإن تعطيل تلك الخاصية قد يؤدي إلى حل المشكلة لأنها إن كانت تعمل على نحو غير سليم، فإنها تخفض مستوى صوت المنبهات، حتى عندما يكون الشخص نائماً.

تعطيل الميزة غير أن أبل لم تؤكد إذا كان ذلك هو سبب المشكلة بالفعل أم أن هناك أسباباً أخرى.

وفي حال الحاجة إلى تعطيل تلك الميزة، يمكن التوجه إلى تطبيق الإعدادات والنقر فوق خيار "Face ID ورمز الدخول"، ثم إيقاف تشغيلها.

---------------------------------------------------------------------------
Visit this link to stop these emails: https://zapier.com/manage/zaps/228974197/stop/?check=IjIyODk3NDE5NyI:1s2BiB:U6yzdToIezhwKN8r4ScEUu2MQHysyt9wpEUruli6s8s

تغريدة لـ نجيب ساويرس تثير جدلاً.. "استفيدوا منه يقدر ينقذ الاقتصاد"!

علّق رجل الأعمال والملياردير المصري، نجيب ساويرس، على مقطع فيديو متداول لـ كارلوس غصن – الرجل الذي أنقذ شركة نيسان من أزمة كادت تطيح بها، قبل هروبه المثير من اليابان خشية محاكمة يراها غير عادلة -، حيث غرّد ساويرس على حسابه على موقع X: "استفيدوا منه.. زي ما أنقذ نيسان ينقذ اقتصاد لبنان".لاقى المقطع المصور، والذي كان جزءا من لقاء غصن مع قناة "LBC" اللبنانية، انتشاراً واسعاً، وردود أفعال متباينة بين مؤيد ومعارض لمقترح غصن.وقال غصن في الفيديو، إن تقييم جميع الأصول اللبنانية بمبلغ 40 مليار دولار "غير منطقي"، إذ كيف يمكن لبلد لديه كل الصلاحيات لطباعة النقود ومنع التراخيص وفرض الضرائب، فضلاً عن الأصول والمرافق مثل المطارات والموانئ أن يبلغ تقييمه 40 مليار دولار، بينما شركة مثل "تسلا" والتي ولدت حديثاً للمنافسة في قطاع شديد التنافسية وبه عمالقة راسخون أن تسبق الجميع بتقييم 500 مليار دولار ومبيعات أقل من مليون سيارة.وأوضح غصن في حديثه، أن التقييم مرتبط بوجود رؤية: "إذا كان تقييم للأصول دون رؤية فهذا ما يجعل القيمة 40 مليار دولار، لكن لو هناك التفاف حول رؤية، فإن التقييم سيراعي تلك الاستراتيجية"علّق رجل الأعمال والملياردير المصري، نجيب ساويرس، على مقطع فيديو متداول لـ كارلوس غصن – الرجل الذي أنقذ شركة نيسان من أزمة كادت تطيح بها، قبل هروبه المثير من اليابان خشية محاكمة يراها غير عادلة -، حيث غرّد ساويرس على حسابه على موقع X: "استفيدوا منه.. زي ما أنقذ نيسان ينقذ اقتصاد لبنان".

لاقى المقطع المصور، والذي كان جزءا من لقاء غصن مع قناة "LBC" اللبنانية، انتشاراً واسعاً، وردود أفعال متباينة بين مؤيد ومعارض لمقترح غصن.

وقال غصن في الفيديو، إن تقييم جميع الأصول اللبنانية بمبلغ 40 مليار دولار "غير منطقي"، إذ كيف يمكن لبلد لديه كل الصلاحيات لطباعة النقود ومنع التراخيص وفرض الضرائب، فضلاً عن الأصول والمرافق مثل المطارات والموانئ أن يبلغ تقييمه 40 مليار دولار، بينما شركة مثل "تسلا" والتي ولدت حديثاً للمنافسة في قطاع شديد التنافسية وبه عمالقة راسخون أن تسبق الجميع بتقييم 500 مليار دولار ومبيعات أقل من مليون سيارة.

استفيدوا منه زي ما انقذ نيسان ينقذ اقتصاد لبنان …👍 https://t.co/mviHRK9xxc

— Naguib Sawiris (@NaguibSawiris) April 29, 2024

وأوضح غصن في حديثه، أن التقييم مرتبط بوجود رؤية: "إذا كان تقييم للأصول دون رؤية فهذا ما يجعل القيمة 40 مليار دولار، لكن لو هناك التفاف حول رؤية، فإن التقييم سيراعي تلك الاستراتيجية". "على لبنان التفكير في 14 مليون لبناني في الخارج، يمكن البدء من هؤلاء".

بعض الردود على المقطع، اعتبرت أن حديث "غصن" كان بمثابة مغازلة للعامة، حيث لم يأخذ في الحسبان العديد من العوامل التي تمثل مخاطر بالنسبة للمستثمر.

---------------------------------------------------------------------------
Visit this link to stop these emails: https://zapier.com/manage/zaps/228974197/stop/?check=IjIyODk3NDE5NyI:1s2BiD:7v4y_RqA-7ZHsZ0QK48hRfs3uuP9FoKfUwm3606r7iE

ميار الببلاوي تتوعد بمقاضاة عالم أزهري اتهمها بـ"الزنا".. والأخير يرد

بعدما أثارت الفنانة المصرية المعتزلة ميار الببلاوي الجدل بحديثها عن انفصالها وعودتها إلى زوجها الأول 11 مرة، ما دفع داعية معروف بالتعليق على ذلك، توعدت الممثلة بمقاضاة الأخير بتهمة القذف والتشهير بها واتهامها بـ"الزنا".من جانبه، رد الداعية الديني المعروف محمد أبو بكر، على ميار بأنه لم يتحدث في عرضها ولم يسئ لها، معلقا في بث مباشر له عبر صفحته الرسمية بـ "فيسبوك"، وقال: "لم أتعرض لميار الببلاوي بسب أو بقذف أو بتشهير، أنا وصفت الفعل ولم أتحدث عن الشخص.. طب ليه ذكرت اسمها في الأول؟ لأنها هي المتحدثة وهي من صرحت وتكلمت".كما أضاف "لم أخطئ، أنا بينت حكما شرعيا أحاسب عليه بين يدي الله سبحان وتعالى، وممكن أعتذر للفنانة في حالة واحدة أن يحكم القضاء بالبراءة، وسأعتذر لها علشان هي زعلت"."اعتذار لجبر الخاطر"وأوضح العالم الأزهري أن اعتذاره للفنانة سيكون من منطلق جبر الخاطر، قائلا: "جبر خاطر أخت مسلمة، ولكن مش غلط ولا غلط على أني أسأت، علشان محدش يفتكر أن الشيخ خايف من الدعوة القضائية، وإن أدانني القضاء يبقى له رأي يحترم وعلى العين والرأس".كما تابع أبو بكر: "ميار غلطت في حقي مرات في أكثر من بثبعدما أثارت الفنانة المصرية المعتزلة ميار الببلاوي الجدل بحديثها عن انفصالها وعودتها إلى زوجها الأول 11 مرة، ما دفع داعية معروف بالتعليق على ذلك، توعدت الممثلة بمقاضاة الأخير بتهمة القذف والتشهير بها واتهامها بـ"الزنا".

من جانبه، رد الداعية الديني المعروف محمد أبو بكر، على ميار بأنه لم يتحدث في عرضها ولم يسئ لها، معلقا في بث مباشر له عبر صفحته الرسمية بـ "فيسبوك"، وقال: "لم أتعرض لميار الببلاوي بسب أو بقذف أو بتشهير، أنا وصفت الفعل ولم أتحدث عن الشخص.. طب ليه ذكرت اسمها في الأول؟ لأنها هي المتحدثة وهي من صرحت وتكلمت".

كما أضاف "لم أخطئ، أنا بينت حكما شرعيا أحاسب عليه بين يدي الله سبحان وتعالى، وممكن أعتذر للفنانة في حالة واحدة أن يحكم القضاء بالبراءة، وسأعتذر لها علشان هي زعلت".

"اعتذار لجبر الخاطر" وأوضح العالم الأزهري أن اعتذاره للفنانة سيكون من منطلق جبر الخاطر، قائلا: "جبر خاطر أخت مسلمة، ولكن مش غلط ولا غلط على أني أسأت، علشان محدش يفتكر أن الشيخ خايف من الدعوة القضائية، وإن أدانني القضاء يبقى له رأي يحترم وعلى العين والرأس".

كما تابع أبو بكر: "ميار غلطت في حقي مرات في أكثر من بث مباشر، وأنا رفعت قضيتي إلى قاضي السماء".

وفي وقت سابق، صرحت ميار الببلاوي، خلال لقائها مع الإعلامية بسمة وهبة في برنامجها "العرافة"، قائلة: تعرضت للطلاق من زوجي الأول 11 مرة بسبب رغبته في الإنجاب.

ليرد عليها الشيخ: "الزواج باطل يا ست ميار والرجوع باطل يا ست ميار، ومعندناش طلاق في الإسلام اسمه 11 مرة ومعندناش حاجة اسمها تحليل، لكن عندنا زواج شرعي، إن عاش معها بالمعروف وإلا فيفارقها بالإحسان، ومعندناش حاجة اسمها ترجع بمكالمة تليفون".

انهارت بالبكاء.. وحذفت الفيديو بدورها انهارت الفنانة المعتزلة خلال بث مباشر على "فيسبوك" وقالت إنها كانت لا تهتم بكل ما يقال عنها، لكن الموضوع وصل إلى الخوض في العرض والشرف، مؤكدة أن أحد الدعاة المعروفين قد اتهمها بالزنا خلال أحد الفيديوهات التي بثها عبر تطبيق "تيك توك".

وأضافت ميار أنها في حالة من الذهول من ذلك الاتهام خاصة أنها حاصلة على درجة الماجستير في الفقه المقارن والدكتوراه في الخطاب الديني والثقافة الإسلامية.

كما كشفت ميار عن أزمة كبيرة تواجهها بسبب تلك الاتهامات، حيث إن أفراد أسرتها قاطعوها وكذلك ابنها الأكبر الذي لم يعد يتواصل معها بسبب ذلك، مضيفة أن أعمامها قد اتصلوا بها وهم في حالة من الغضب الشديد، وطلبوا منها توضيح حقيقة ما يحدث، وحل تلك الأزمة.

وفور انتهائها من ردها على الشيخ، قامت ميار الببلاوي بحذف البث المباشر.

---------------------------------------------------------------------------
Visit this link to stop these emails: https://zapier.com/manage/zaps/228974197/stop/?check=IjIyODk3NDE5NyI:1s2BiA:KYXz9dnUNuBjgOjvEDv2l4fX5aB9EVDXcSx3MIu6Z3w